°°°°o°*~. مــنــتــديــات لــمــيـــس .~* °o°°°°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

°°°°o°*~. مــنــتــديــات لــمــيـــس .~* °o°°°°


 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

               


 

 بعض الفتاوي الهامه في رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لموووووسه
مــراقــــب
لموووووسه

عدد المشاركات : 391
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

بعض الفتاوي الهامه في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: بعض الفتاوي الهامه في رمضان   بعض الفتاوي الهامه في رمضان Emptyالثلاثاء 07 أكتوبر 2008, 7:00 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثير منا يجهل بعض الامور واحكامها في رمضان .

جمعت بعض هذه الفتاوي .. اسال الله ان تفيدنا جميعا ..

*-*-*-*

س: هل يجب القضاء على من أفطر أياما من رمضان بغير عذر جهلا منه بوجوب صيام الشهر؟ وما حكم من كان صيامه غير تعبدي , وإنما يرى الناس يصومون فيصوم معهم ؟

- نعم يجب القضاء على ذلك الشخص الذي أفطر أياما من رمضان جهلا منه بعدم وجوب صيام الشهر , وذلك لأن عدم علم الإنسان بالوجوب لا يسقط الواجب وإنما يسقط الإثم , فهذا الرجل ليس عليه إثم لما أفطره ولكن عليه القضاء . ثم إن كون الرجل يجهل أن صوم رمضان كله واجب , وهو عائش بين المسلمين بعيد جدا , فالظاهر أن هذه مسألة فرضية , أما من كان حديث عهد بالإسلام فهذا ربما يجهل صيام كل الشهر.

أما جواب الفقرة الثانية , عن الرجل الذي كان يصوم لأنه يرى أن الناس يصومون فصام معهم فالظاهر أن هذا يصح صومه , لأنه يمسك بنية وهي أنه يفعل كما يفعله المسلمون , والمسلمون يفعلون ذلك تعبدا لله - عز وجل - لكن يجب أن يبين له أن الصوم عبادة وأن ترك الإنسان طعامه وشرابه وشهوته لا بد أن يخلص فيه لله - عزو جل - كما قال الله تعالى في الحديث القدسي : يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي .


من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين

*-*-*-*

س : ما هي أحكام السفر من حيث القصر في الصلاة والإفطار في الصيام؟

السفر سبب مبيح لقصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين , بل إنه أي السفر سبب يقتضي قصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين , وجوبا وإما ندبا على خلاف في ذلك .

والسفر الذي يبيح القصر ويبيح الفطر ويبيح مسح الخفين أو الجوربين ثلاثة أيام , فقد اختلف العلماء فيه : فمنهم من جعله مقرونا بالمسافة , وهي واحد وثمانون كيلو تقريبا , فإذا خرج الإنسان من بلده هذه المسافة أو إذا عزم على قطع هذه المسافة من بلده , فإنه يكون مسافرا يباح له جميع رخص السفر.
إلا أن الأفضل للمسافر هو الصيام ما لم يشق عليه فإن شق عليه فالفطر أفضل .

وبهذه المناسبة أود أن أذكر إخواننا المعتمرين الذين يقدمون إلى مكة لأداء العمرة , إلى أن بعضهم يقضي عمرته في النهار , ويشق عليه الصوم مع ذلك مشقة عظيمة , حتى إن بعضهم يغمى عليه , وينقل , وهذا خطأ عظيم جدا , لأن المشروع في حق هؤلاء أن يفطروا .


*-*-*-*

فإذا قال قائل : هل الأفضل أن أفطر وأؤدي العمرة من حين أن أصل ؟ أو الأفضل أن أمسك ولا أؤدي العمرة إلا في الليل ؟

فالجواب : أن الأول أفضل وهو أن يفطر ويؤدي العمرة في النهار , لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا اعتمر بادر بأداء العمرة , حتى إنه لا ينيخ بعيره إلا عند باب المسجد عليه الصلاة والسلام فيؤدي عمرته.

من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين

*-*-*-*

س - إذا تسحر بليل, ونوى الصيام, ثم عرض له أن يأكل ويشرب بعد ذلك قبل الفجر, فهل يجوز؟

ج - نعم له ذلك, فإن الله تعالى قال:
وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ [سورة البقرة: الآية 187]
ولم يفرق بين من نوى اللزوم قبل الفجر, وبين من لم ينو, ونيته في أثناء الليل أن يصوم ويترك جميع المفطرات, لا يحسب له الصوم الشرعي إلا من طلوع الفجر, فإنهم قالوا في تعريف الصوم: إنه الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس, وهذا لا خلاف فيه. وليست نيته ترك الطعام ونحوه قبل الفجر بمحرم له, بل يجوز له الأكل والشرب والجماع في هذه الحال حتى يطلع الفجر.


من فتاوى الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي

*-*-*-*

س: ما حكم تأخير قضاء الصوم إلى ما بعد رمضان القادم .

من أفطر في رمضان لسفر أو مرض أو نحو ذلك فعليه أن يقضي قبل رمضان القادم ما بين الرمضانين محل سعة من ربنا عز وجل فإن أخره إلى ما بعد رمضان القادم فإنه يجب عليه القضاء ويلزمه مع القضاء إطعام مسكين عن كل يوم حيث أفتى به جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والإطعام نصف صاع من قوت البلد وهو كيلو ونصف الكيلو تقريباً من تمر أو أُرز أو غير ذلك . أما إن قضى قبل رمضان القادم فلا إطعام عليه .

[ الشيخ بن باز ]

*-*-*-*

س-هل يجوز استخدام معطرات الفم التي هي عبارة عن بخاخ خلال نهار رمضان وذلك لإزالة الرائحة الكريهة من الفم؟

ج-لا نعلم بأسا في استعمال ما يزيل الرائحة الكريهة من الفم في حق الصائم وغيره إذا كان ذلك طاهرا مباحا

المفتي: عبدالعزيز بن باز

*-*-*-*

س . هل البخور يفطر الصائم في نهار رمضان او غيرة ام لا؟وهل دخان السجائر التى يدخنها الغير تفطر ام لا وكذلك كل انواع الدخان؟

لا يفطر الصائم إلا إذا أدخل الصائم الدخان في فمه أو أنفه عمدا ، أما إن دخل بغير قصد أو كان رائحة فقط وليس جرم الدخان نفسه ، فلا يفطر الصائم والله أعلم

المفتي: حامد بن عبد الله العلي

*-*-*-*

س . سمعت أن هناك ليال في رمضان يرى الناس فيها معجزات كأن ينزل من السماء نورٌ أو يسجد الشجر فأي الأيام بالتقويم الميلادي هذا.
الحمد لله
ما يُـقـال أنه في بعض ليالي رمضان ينزل نورٌ من السماء أو يكثر ماء زمزم ويفيض أو يكون للقمر حالة عجيبة أو ما يتعلق بعموم الظواهر الكونية العامة فليس بصحيح ، ولم يدلَّ على ذلك دليل صريح صحيح على إثبات شيء منها البتة ، وغاية ما نُـقِـلَ في السنة عن ليلة القدر فقط وهي أن تكون السماء صافية صبيحتها ، وأن الشمس تُـرى وليس لها شعاع ، وهذا لا يدل بحالٍ من الأحوال على شيء خاص بذلك اليوم أو الصباح من زيادة في العبادة أو استحسان أنواع أخرى من العبادات القولية أو الفعلية ، والمقصود من ذلك هو فقط الدلالة على ليلة القدر من اليوم التالي ، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث صحيح في تخصيص شيء من ليالي رمضان بنوع من الظواهر الكونية الخاصة والعجيبة .

وأما ما يتعلق بليلة القدر فإن فضلها عظيم وهي خير من ألف شهر ، وتكون – على الصحيح – في العشر الأواخر من رمضان وتتأكد في الليالي الأوتار منها لثبوت ذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم .


المفتي: عبدالمنان البخاري

*-*-*-*

س . هل الإنسان في أيام رمضان إذا تسحر ثم صلى الصبح ونام حتى صلاة الظهر ثم صلاها ونام إلى صلاة العصر ثم صلاها ونام إلى وقت الفطر هل صيامه صحيح؟

إذا كان الأمر كما ذكر فالصيام صحيح ولكن استمرار الصائم غالب النهار نائماً تفريط منه، لا سيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي أن يستفيد منه المسلم فيما ينفعه من كثرة قراءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

المفتي: فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية

_________________
بعض الفتاوي الهامه في رمضان 88249624id5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الفتاوي الهامه في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°°°°o°*~. مــنــتــديــات لــمــيـــس .~* °o°°°° :: .. °°°°o°*~. المنتديات العامة.~* °o°°°° .. :: ۞°°۞ الخيمة الرمضانيه ۞°°۞-
انتقل الى: